الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:10إتصل بنا |
تنظيم الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للتين بإقليم تاونات

الكاتب : MPR | 31/08/2016 22:27 | التعليقات : 0

تنظيم الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للتين بإقليم تاونات


                                 تنظيم الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للتين بإقليم تاونات

     تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، تنظم المديرية الجهوية للفلاحة لجهة فاس مكناس بتعاون مع عمالة إقليم تاونات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للتين بتاونات بتاريخ 7 و 8 و 9 شتنبر 2016 بموقع المعرض الكائن بالمدخل الجنوبي لمدينة تاونات وذلك تحت شعار : " " التين، شجرة مقاومة للتغيرات المناخية".".

       ويهدف هذا المهرجان إلى إبراز المؤهلات التي تزخر بها بعض جهات المملكة لتنمية  سلسلة التين بالإضافة إلى خلق فضاء للقاء والتواصل وتبادل التجارب والخبرات بين المهنيين وبناء الشراكات، كما يعتبر هذا المهرجان مناسبة مهمة للمنتجين والمهنيين للاطلاع على أحدث التقنيات في ميدان إنتاج وتثمين فاكهة التين، وعلى الفرص المتاحة في إطار مخطط المغرب الأخضر لتنمية السلسلة عبر مختلف البرامج والمشاريع التي هي في طور التنفيذ في إطار المخططات الفلاحية الجهوية، والتي تهم كل جوانب تنمية السلسلة من عمليات التشجير والصيانة والتنظيم المهني وتثمين الإنتاج.

    ويتضمن برنامج المهرجان من بين فقراته، تنظيم عدة أنشطة ذات طابع اقتصادي واجتماعي وثقافي وفني من بينها إقامة معرض يتضمن أروقة لمختلف أنواع وأشكال منتوجات فاكهة التين الطرية واليابسة ومشتقاتها  تشارك فيه عدة فعاليات وتنظيمات مهنية من مختلف جهات وأقاليم المملكة التي تعرف إنتاج التين وبعض التعاونيات المحلية المتميزة في مجال المنتوجات المجالية التي يتميز بها الإقليم وتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة أحسن المنتجين والعارضين التي ستنظم خلال فعاليات هذا المهرجان.

     وستقام على هامش المهرجان مراسيم توقيع اتفاقيات شراكة حول تطوير التكوين المهني الفلاحي بالإقليم وعدة ندوات علمية يتم خلالها إلقاء مجموعة من العروض والمحاضرات والمداخلات حول مختلف المواضيع التي تهم التين يتم تنشيطها من طرف مجموعة من الأساتذة والباحثين والمهتمين والمختصين وشهادات حية لبعض الشركات والتعاونيات العاملة في المجال .

     كما ستنظم مساء اليوم الأول من المهرجان في إطار الأنشطة الموازية سهرة فنية تحييها فرق فلكورية محلية وبعض الفنانين المشهورين على الصعيد الوطني .

وتعد شجرة التين واحدة من الأشجار المثمرة المهمة بجهة فاس مكناس، وتبلغ مساحتها بالجهة 28.000 هكتار ويبلغ الإنتاج الجهوي لهذه الفاكهة ما يناهز 40.000 طن وبالتالي تمثل هذه السلسلـــــة 51 % من مساحة شجرة التين على الصعيد الوطني ( 32 %  من الإنتاج الوطني ).

      وقد تم اختيار إقليم تاونات لاحتضان هذا المهرجان نظرا لمكانة هذه الزراعة بالإقليم التي تمتد على مساحة 22 ألف هكتار ( 5 %  من المساحة الصالحة للزراعة بالإقليم) وهو ما يناهز 40 %  من المساحات المزروعة بالتين على الصعيد الوطني. كما ينتج الإقليم وحده 78 %  من الإنتاج الجهوي لهذه الفاكهة.

     وللإشارة، فقد استفادت سلسلة التين في إطار مخطط المغرب الأخضر من دعم مهم موجه إلى تحسين ظروف هذا القطاع ، تثمين المنتوج وترويج وتعزيز الجودة، تعتمد استراتيجية التنمية لسلسلة التين على مستوى إقليم تاونات، والتي تنضوي ضمن مخطط المغرب الأخضر ، على تحسين الإنتاجية، الرفع من مستوى القطاع التعاوني وتعزيز تثمين فاكهة التين ومشتقاتها بما في ذلك أساسا التين الطازج والمجفف. وفي هذا السياق سيتم تعبئة التين المجفف للتسويق أو استعمال أساليب أخرى للتثمين مثل تصنيع المنتجات الغذائية ( المربى ، ... إلخ ).