الثلاثاء 30 ماي 2017 - 08:11إتصل بنا |
تاهيل بعض مصالح المستشفى الاقليمي بتاوتات ومدها ببعض التجهيزات الطبية الرقمية المتطورة

الكاتب : خ/ت/ع : أنباء مغرب الجهات | 03/05/2017 22:38 | التعليقات : 0

تاهيل بعض مصالح المستشفى الاقليمي بتاوتات ومدها ببعض التجهيزات الطبية الرقمية المتطورة


تاهيل بعض مصالح المستشفى الاقليمي بتاوتات ومدها ببعض التجهيزات الطبية الرقمية المتطورة 

في إطار الجهود المبذولة من طرف وزارة الصحة والسلطات الإقليمية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ومجلس إقليم تاونات لتأهيل القطاع الصحي بالإقليم وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، فقد تعززت مصالح ومرافق المستشفى الإقليمي لتاونات باقتناء مجموعة من التجهيزات والمعدات الطبية المتطورة وتأهيل بعض المصالح بإصلاحها وجعلها في وضعية تؤهلها لتقديم خدماتها بشكل أفضل.

وقد همت هذه التجهيزات، على الخصوص اقتناء جهازي السكانير والراديو الرقمي بالإضافة إلى جهاز الفحص بالأشعة والفحص بالصدى وآلة الفحص الماموغرافيا للكشف عن سرطان الثدي ، كما تم إعادة تأهيل مصلحة الفحص بالأشعة من خلال خضوعها لمجموعة من الإصلاحات جعلتها تكتسي حلة جديدة.

وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 7 ملايين درهم في إطار شراكة بين كل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال التي قامت بتمويل جهاز السكانير بكلفة 5 ملايين درهم والراديو الرقمي الذي رصد له مبلغ 1,5 مليون درهم، فيما تكلفت المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس  تهيئة مصلحة الأشعة بغلاف مالي بلغ 500.000 درهم.

وستمكن هذه المعدات، حسب ما أفادت به السيدة أمينة أريكة المندوبة الإقليمية للصحة بمناسبة الزيارة التي قام بها وفد من الصحفيين للمستشفى الإقليمي لتاونات، من تحسين وتجويد الخدمات وتجاوز الأعطاب والطلب المتزايد على الراديو الإشعاعي العادي الذي كان يتوفر عليه المستشفى الإقليمي.

وشمل تحديث وتطوير التجهيزات الطبية أيضا مصلحة المستعجلات بخلق قاعة جديدة تستجيب للمعايير الطبية المعمول بها، من خلال تجهيزها بمجموعة من الآليات والتجهيزات المخصصة لتخفيف الصدمات وإنعاش الحالات المستعجلة (Salle de déchocage ) وهي أجهزة الإنعاش والتنفس الاصطناعي وأسرة الإنعاش Scope – multi – paramétrique وتخطيط القلب وقياس الضغط الدموي وقياس نسبة الأوكسيجين في الدم.

 وقد رصد لتهيئة قاعة المستعجلات غلاف مالي إجمالي قدره 80.000 درهم بتمويل من طرف المجلس الإقليمي لتاونات، حيث اشتملت عملية التأهيل على صباغة القاعة وتجهيزها بمكيفات وتكسية الأرضية بمادة (Gerflexe ) مطاطي وتركيب أبواب خشبية جديدة وصيانة الإنارة وشبكة الماء الصالح للشرب .

كما تم  إحداث مصلحة طب الأطفال مع إحداث قاعة جديدة للإنعاش الأولي للمواليد الجدد(salle de néonatologie )  بالمستشفى الإقليمي متوفرة على أحدث التجهيزات منها 4 حاضنات وجهاز لعلاج  المصابين منهم بمرض اليرقان (بوصفير الولادة) بتمويل مشترك ودعم من طرف وكالة تنمية أقاليم الشمال ووزارة الصحة.

وأوضحت المسؤولة الإقليمية للصحة، أن المديرية الجهوية لوزارة الصحة بصدد إجراء تكوينات خاصة لفائدة تقنيي وحدة الأشعة  بالمستشفى الجامعي بفاس لتشغيل أجهزة السكانير والراديو الرقمية وأن هذه الوحدة سيشتغل بها 11 أطر طبية وتقنية، في انتظار التحاق طبيبي إنعاش تم تعيينهما من طرف وزارة الصحة للإشراف على قاعة تخفيف الصدمات لتعزيز الحراسة بقسم المستعجلات.  

ويندرج إنجاز هذه المشاريع في إطار تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة المتعلقة بتفعيل مخطط تنمية القطاع الصحي بإقليم تاونات والموقعة بين كل من وزارة الصحة واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لتاونات ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال لإنجاز مجموعة من المشاريع تروم تأهيل القطاع الصحي بالإقليم بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 33 مليون درهم.

 

تاهيل بعض مصالح المستشفى الاقليمي بتاوتات ومدها ببعض التجهيزات الطبية الرقمية المتطورةتاهيل بعض مصالح المستشفى الاقليمي بتاوتات ومدها ببعض التجهيزات الطبية الرقمية المتطورة