الثلاثاء 30 ماي 2017 - 08:10إتصل بنا |
المسابقة الإقليمية للتهجئة والإملاء باللغة الإنجليزية في نسختها الرابعة بخريبكة

الكاتب : خريبكة: سعيد العيدي / أنباء مغرب الجهات | 13/03/2017 23:05 | التعليقات : 0

المسابقة الإقليمية للتهجئة والإملاء باللغة الإنجليزية في نسختها الرابعة بخريبكة


          المسابقة الإقليمية للتهجئة والإملاء باللغة الإنجليزية في نسختها الرابعة بخريبكة

خريبكة: سعيد العيدي  / أنباء مغرب الجهات           

نظم الفرع الإقليمي للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية بتعاون مع المجلس الجماعي لمدينة خريبكة النسخة الرابعة من المسابقة الإقليمية للتهجئة والإملاء "spelling bee District Championship"،وذلك يوم 12 مارس 2017 بالقاعة الكبرى للمركب الثقافي بخريبكة، وقد انطلقت المسابقة التي دأبت على تنظيمها الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية بحضور المشاركين والمشاركات التلاميذ والتلميذات وأبائهم وأمهاتهم، والسادة الأساتذة وممثلين عن المجلس الجماعي والسيد المفتش الإقليمي لأساتذة اللغة الإنجليزية وبحضور وازن للسيد المدير الإقليمي لنيابة التربية الوطنية والتكوين المهني بخريبكة.

وفي البداية استمتع الحاضرون لمعزوفات ووصلات موسيقية تم تناول الكلمة الأستاذ عبد الرحيم فشتال رئيس الفرع الإقليمي للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية بخريبكة ليهنئ التلاميذ الذين تأهلوا للمشاركة في المسابقة الإقليمية. مذكرا ببعض القوانين التنظيمية التي يجب على المتنافسين استحضارها والتقيد بها. كما شكر في كلمة خاصة المجلس الجماعي لوضعه المركب الثقافي رهن إشارة الجمعية في اطار الشراكة التي تم توقيعها مؤخرا والتي ستثمر عدة لقاءات وأنشطة مستقبلية ستعود بالنفع على أبناء مدينة خريبكة من الممدرسين بمختلف المؤسسات العمومية وعلى رأسها اطلاق برنامج الدعم والتقوية لإعداد التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات البكالوريا.

كما شكر السيد المدير الإقليمي لمواكبته الدائمة لأعمال الفرع الإقليمي للغة الإنجليزية في اطار الشراكة التي تجمع الجمعية الأم ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

وفي كلمته أبى السيد محمد كزيري المدير الإقليمي إلا أن يعبر عن مدى سعادته بتواجده في وسط بناته وأبنائه التلاميذ وكذلك برفقة الأساتذة المشرفين والمؤطرين للمتنافسين. كما أشار الى أن أعمال وأنشطة الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية تتقاطع والتوجهات الكبرى في الرؤية الاستراتيجية لاسيما الارتقاء باللغات الأجنبية. وقبل أن يختتم كلمته أثنى على التناغم والتناسق الذي يميز كل الأنشطة التي يقوم بها الفرع الإقليمي مما يصب في مصلحة الناشئة.

وعقب ذلك تدخل الدكتور عبد الرزاق السبطي المفتش الإقليمي ليشكر أعضاء الفرع الإقليمي على مجهوداتهم المتتالية والتي تكاد تغطي كل فترات السنة. وهي أعمال كانت تفتقر اليها المؤسسات التعليمية في السابق. وبفضل مجهودات الفرع أصبحت أندية اللغة الإنجليزية متواجدة بالعديد من المؤسسات ويتم في اطارها مواكبة التلاميذ ومساعدتهم على التقوية اللغوية والتفتح الثقافي بما يتماشى والسياسة الراهنة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والرامية الى الإرتقاء باللغات الأجنبية وعلى رأسها اللغة الإنجليزية.

كما عبر عن سروره بتواجد 11 مؤسسة عمومية و6 مؤسسات خصوصية وهو عدد يدل على أن الفرع الإقليمي يتوفر على رؤية واضحة تتغيى إشراك المؤسسات في المشروع التربوي الذي يرتكز على مساعدة التلاميذ على تحمل مسؤولياتهم في التعلم الذاتي من خلال العمل بالمشاريع والعمل التشاركي..

ومباشرة بعد ذلك انطلقت أولى المسابقات على صعيد الفرق الممثلة لمختلف الإعداديات. أمام أعضاء لجنة تحكيم محكمة مكونة من الأساتذة أحسن سعيد، الساسي حنان، الهوداني ليلى وبرآسة المفتش الإقليمي لأساتذة اللغة الإنجليزية الدكتور عبد الرزاق السبطي وبلجنة متخصصة للمراقبة مكونة من الأساتذة لحرش عزيزة، البتولي زهور، وحواص آسية وبلجنة تنظيمية مختصة مكونة من السادة الأساتذة زكامو سعيد، محمد الدرمومي، وإلهام حدادي يترأسها الأستاذ عبد الرحيم فشتال رئيس الفرع الإقليمي للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية بخريبكة والأستاذ محمد بلحمرة أمين مال الفرع الإقليمي للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية وممثل برنامج أكسس حيث تبارى على الرتب الثلاثة الأولى المؤسسات التالية:

الشهيد لمعلم العربي الإعدادية، ابن خلدون الإعدادية، سنابل إقرأ، مجموعة مدارس الأمبير، مؤسسة الأزهر إعدادي، ثانوية الشهيد الصالح الورداني وادي زم، مجموعة مدارس الإقامة باليوسفية لتسفر المسابقة في هذا الصنف على النتائج الآتية:

الرتبة الأولى: سنابل إقرأ وقد قام السيد محمد كزيري المدير الإقليمي لنيابة التربية الوطنية والتكوين المهني بخريبكة بتسليم الجوائز وشواهد المشاركة على الفائزين. في حين عادت الرتبة الثانية: لمجموعة مدارس الأمبير وقد قام السيد الدكتور عبد الرزاق السبطي المفتش الإقليمي لأساتذة اللغة الإنجليزية بخريبكة بتسليم الجوائز وشواهد المشاركة على الفائزين، أما الرتبة الثالثة: فكانت من نصيب ثانوية ابن خلدون الإعدادية وقد قام السيد محمد بلحمرة أمين مال الفرع الإقليمي للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية وممثل برنامج أكسس بتسليم الجوائز وشواهد المشاركة على الفائزين.

لتنطلق بعد ذلك المسابقة على صعيد فرق الثانوي التأهيلي والمؤسسات التي تنافست عليها المؤسسات التالية وهي: ثانوية الموحدين التأهيلية، ثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية، إبن عبدون التأهيلية، ثانوية الفوسفاط التأهيلية، ثانوية المغرب الكبير التأهيلية، ثانوية ورديغة التأهيلية بئر مزوي، ثانوية الأزهر الخاصة، أسامة بن زيد الخاصة، سنابل الأمل الخاصة، وبعد عدة جولات آلت النتيجة الى فوز: ثانوية  أسامة بن زيد بالمرتبة الأولى فيما عادت المرتبة الثانية لمؤسسة ثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية، وكانت المرتبة الثالثة من نصيب ثانوية سنابل الأمل، ليفسح المجال للتنافس بين التلاميذ وهذه المرة على الصعيد الفردي حيث تبارى للفوز بإحدى الجوائز الثلاثة الأولى 33 تلميذة وتلميذة. وبعد صراع دام لأكثر من ساعتين و34 جولة ابتسم الحظ للمتنافسين للظفر بالجوائز الثلاثة الأولى للتلاميذ الآتية أسماؤهم: الجائزة الأولى فاز بها التلميذ أمين برتاني من ثانوية ورديغة التأهيلية  بئر مزوي، في ما عادت الجائزة الثانية للتلميذة ندى لحجل عن ثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية، وكانت الجائزة الثالثة: من نصيب التلميذة منال الخديجي من مؤسسة سنابل الأمل وتم توزيع الهدايا وشواهد المشاركة على جميع التلاميذ والتلميذات المتوجين، مع تقدم هدية من طرف ممثلي مجموعة مدارس الإقامة باليوسفية إلى الأستاذ عبد الرحيم فشتال رئيس الفرع الإقليمي للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية بخريبكة عربونا على المجهودات الجبارة التي يقوم بها الرئيس رفقة طاقم الجمعية للنهوض والرقي بمستوى اللغة الإنجليزية في أوساط التلاميذ بالمؤسسات التعليمة العامة والخاصة وبذلك أسدل الستار على النسخة الرابعة للمسابقة الإقليمية للتهجئة والإملاء "spelling bee District Championship

والتي عرفت نجاحا باهرا على كافة الأصعدة في جو يسوده الإلتزام والمسؤولية والتنافس الشريف والمثمر.

المسابقة الإقليمية للتهجئة والإملاء باللغة الإنجليزية في نسختها الرابعة بخريبكةالمسابقة الإقليمية للتهجئة والإملاء باللغة الإنجليزية في نسختها الرابعة بخريبكةالمسابقة الإقليمية للتهجئة والإملاء باللغة الإنجليزية في نسختها الرابعة بخريبكة